فصل: أخبار من أخبار الأكلة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: عيون الأخبار ***


كتاب الطعام

صنوف الأطعمة

بين عمر بن الخطاب والأحنف قال أبو محمد عبد اللّه بن مسلم بن قتيبة الدّينوريّ رحمة اللّه عليه‏:‏ قال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه للأحنف‏:‏ أيّ الطعام أحبّ إليك‏؟‏ قال‏:‏ الزّبد والكمأة‏.‏ فقال عمر‏:‏ ما هما بأحبّ الأطعمة إليه، ولكنه يحبّ الخصب للمسلمين‏.‏

الأحنف والتمر والزبد قال الأصمعيّ‏:‏ قال رجلٌ في مجلس الأحنف‏:‏ ليس شيءٌ أبغض إليّ من التمر والزّبد‏.‏ فقال الأحنف‏:‏ ربّ ملومٍ لا ذنب له‏.‏

الحجاج والزبد والتمر عن أبي عمرو بن العلاء قال‏:‏ قال الحجّاج لجلسائه‏:‏ ليكتب كلّ رجلٍ في رقعةٍ أحبّ الطعام إليه ويجعلها تحت مصلاّي‏.‏ فإذا في الرّقاع كلّها الزّبد والتمر‏.‏

لمدني في الكبادات عن الأصمعيّ قال‏:‏ قال مدنيّ‏:‏ الكبادات أربع‏:‏ العصيدة والهريسة والحيسة والسّميذة‏.‏

بين مالك بن حقبة وحسان بن الفريعة في الحيس عن الأصمعيّ عن حزم قال‏:‏ قال مالك بن حقبة لحسّان بن الفريعة‏:‏ ما تزوّدت إلينا‏؟‏ قال‏:‏ الحيس‏.‏ قال‏:‏ ثلاثة أسقية في وعاء‏.‏

لبعض الأعراب يشتهي طعامًا قال الأصمعيّ‏:‏ قال بعض لأعراب‏:‏ أشتهي ثريدةً دكناء من الفلفل، رقطاء من الحمّص، ذات جفافين من اللحم، لها جناحان من العراق، أضرب فيها ضرب وليّ السّوء في مال اليتيم‏.‏

لابن الأعرابي في اللحم وقال ابن الأعرابيّ‏:‏ يقال‏:‏ أطيب اللحم عوّذه‏.‏ أي أطيبه ما ولي العظم، كأنه عاذ به‏.‏

بين الفرزدق ويحيى بن الحصين بن المنذر عن أبي عبيدة قال‏:‏ مرّ الفرزدق بيحيى بن الحصين بن المنذر الرّقاشيّ،‏"‏ف‏"‏قال له‏:‏ هل لك يا أبا فراسٍ في جديٍ سمين ونبيذ زبيبٍ جيّد‏؟‏ فقال الفرزدق‏:‏ وهل يأبى هذا إلا ابن المراغة‏!‏ يعني جريرًا‏.‏

بين الأحوص وجرير وقال الأحوص لجرير‏:‏ ما تحبّ أن يعدّ لك‏:‏ قال‏:‏ شواءٌ وطلاءٌ وغناءٌ؛ قال‏:‏ قد أعدّت لك‏.‏

بين المدني اشتهى الكشك وصديق له وقال مدنيّ لصديق له‏:‏ واللّه أشتهي كشكيّةً، ومدّ بها صوته فخرجت منه ريح؛ فقال له‏:‏ ما أسرع ما لفحتك يابن عمّ‏.‏

لشيخ مدني وعن الأصمعيّ قال‏:‏ قال شيخ من أهل لمدينة‏:‏ أتيت فلانًا فأتاني بمرقةٍ كان فيها مسقّى، فلم أر فيها إلا كبدًا طافيةً، فغمست يدي فوجدت مضغة، فمددتها فامتدّت حتى كأني أزمر في ناي‏.‏

بين كسرى وأعرابي أدخل أعرابيّ على كسرى ليتعجّب من جفائه وجهله؛ فقال له‏:‏ أيّ شيء أطيب لحمًا‏؟‏ قال‏:‏ الجمل‏.‏ قال‏:‏ فأيّ شيء أبعد صوتًا‏؟‏ قال‏:‏ الجمل قال‏:‏ فأيّ شيء أنهض بالحمل الثقيل‏؟‏ قال‏:‏ الجمل‏.‏ قال كسرى‏:‏ كيف يكون لحم الجمل أطيب من البطّ والدّجاج والفراخ والدّرّاج والجداء‏؟‏ قال‏:‏ يطبخ لحم الجمل بماءٍ وملح، ويطبخ ما ذكرت بماءٍ وملح حتى يعرف ما بين الطعمين‏.‏ قال‏:‏ كيف يكون الجمل أبعد صوتًا ونحن نسمع الصوت من الكركيّ من كذا وكذا ميلًا‏؟‏ قال الأعرابيّ‏:‏ ضع لكركيّ في مكان الجمل في مكان الكركيّ حتى تعرف أيّهما أبعد صوتًا‏.‏ قال كسرى‏:‏ كيف تزعم أنّ الجمل أحمل للحمل الثقيل ولفيل يحمل كذا وكذا رطلًا‏؟‏ ليبرك الفيل ويبرك الجمل وليحمل على الفيل حمل الجمل، فإن نهض به أحمل للأثقال‏.‏‏:‏ لجعفر بن سليمان عن جعفر بن سليمان قال‏:‏ شيئان لا يزهدهما كثرة النفقة طيبًا‏:‏ الطّيب والقدر، ولكن تطيّبهما إصابة القدر‏.‏

أبو عبد الرحمن الثوري والرؤوس وفيما أجاز لنا عمرو بن بحر الجاحظ من كتبه قال‏:‏ كان أبو عبد الرحمن الثوريّ يعجب بالرؤوس ويصفها، ويسميّ الرأس عرسًا لما تجمّع فيه من الألوان الطيّبة، وكان يسميّه مرّةً الجامع ومرّةً الكامل، ويقول‏:‏ الرأس شىء واحد وهو ذو ألوانٍ عجيبةٍ وطعومٍ مختلفةٍ؛ وكلّ قدرٍ وكلّ شواءٍ فإنما هو شىء واحد، والرأس فيه الدماغ وطعمه مفرد، والعنيان وطعمهما مفرد،‏"‏وفيه الشحمة التي بين أصل الأذن ومؤخر العين وطعمها على حدة‏"‏على أن هذه الشّحمة‏"‏خاصةً‏"‏أطيب من المخّ وأنعم من الزّبد وأدسم من السّلاء، ثم يعدّ أسقاطه كلها‏.‏

ويقول‏:‏ الرأس سيدّ البدن وفيه الدّماغ وهو معدن العقل ومنه يتفرّق العصب الذي فيه الحسّ، وبه قوام البدن، وإنما القلب باب العقل؛ كما أنّ النفس هي المدركة والعين هي باب الألوان، والنفس هي السامعة الذائقة وإنما الأنف والأذن بابان ولولا أنّ العقل في الرأس لما ذهب العقل من الضربة تصيبه؛ وفي الرأس الحواسّ الخمس‏.‏

وكان ينشد‏:‏

همو ضربوا رأسي وفي الرأس أكثري *** وغودر عند الملتـقـى ثـمّ سـائري

وكان لا يشتري الرأس إلا في زيادة الشهر لمكان زيادة الدماغ ولا يشتريه إلايوم السبت لأن الرؤوس يوم السبت أكسد للفضلات التي تبقى في منازل التّجار عن يوم الجمعة وكان إذا فرغ من غدائه يوم الرأس، عمد إلى القحف وإلى اللّحيين فوضعه قرب بيوت النمل والذّر فإذا اجتمعن عليه أخذه ونفضه في طستٍ فيه ماء ولا يزال يعيد ذلك على تلك المواضع حتى يقلع النمل والذّر من داره، فإذا فرغ من ذلك ألقاه مع الحطب فاستوقده في التّنور‏.‏

في الأرز الأبيض بالسمن الأصمعيّ قال‏:‏ قال أبو صوّارة أو ابن دقّة‏:‏ الأرز الأبيض بالسّمن المسّلي بالسكر الطّبرزذ، ليس من طعام أهل الدنيا‏.‏

أطول الليالي قال‏:‏ وقال أبو صوّارة أو ابن دقّة‏:‏ أطول الليالي ثلاث‏:‏ ليلة العقرب، وليلة الهريسة، وليلة جدّة إلى مكة‏.‏

لأبي كامل بن الزبد الأصمعيّ عن جعفر بن سليمان قال‏:‏ قال أبو كامل مولى عليّ رضي اللّه عنه‏:‏ أطعموني حفنة زبدٍ ثم اختموا سراويلي ثلاثًا‏.‏

بين الثوري ورجل وقال رجل للثّوريّ‏:‏ في حديث‏:‏ ‏"‏إن اللّه يبغض البيت اللّحم‏"‏فقال‏:‏ ليس هو الذي يؤكل فيه اللحم، وإنما هو الذي يؤكل فيه لحوم الناس‏.‏

للنبي صلى اللّه عليه وسلم في التمر عن أبي الصّدّيق الناجي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏خير تمراتكم البرني يذهب بالداء ولا داء فيه‏"‏لعمر في العصيدة وعن ابن عمر عن عمر أنه قال‏:‏ يا غلام أنضج العصيدة تذهب حرارة الزيت‏.‏

للنبي صلى اللّه عليه وسلم في التمر أيضًا وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏بيتٌ ليس فيه تمر جياعٌ أهله‏"‏أيضًا في التمر شيخٌ من أهل البادية قال‏:‏ أضافنا فلان فأتانا بحنطة كأنها مناقير الغربان، وتمرٍ كأنه أعناق الوزّ يوحل فيه الضّرس‏.‏

الأصمعيّ قال‏:‏ قال أعرابيّ‏:‏ تمرنا جرد فطسٌ يغيب فيه الضّرس، كأن نواه ألسن الطير،تضع التمرة في فيك فتجد حلاوتها في كعبيك‏.‏

الأصمعيّ عن أبيه قال‏:‏ أسر رجلٌ رجلين في الجاهلية فخيّرها بم يعشّيهما، فاختار أحدهما اللحم واختار الآخر التمر، فعشيّا وألقيا في الفناء وذلك في شتاءٍ شديدٍ، فأصبح صاحب اللحم خامدًا، وأصبح صاحب التمر تزرّ عيناه‏.‏

وقال غير الأصمعيّ‏:‏ قيل لأعرابيّ‏:‏ ما رأيك في أكل الجريّ قال‏:‏ تمرة نرسيانةٌ غرّاء الطّرف صفراء السائر عليها مثلها زبدًا أحبّ إليّ منها‏.‏ ثم أدركه الورع فقال‏:‏ وما أحرّمهما‏.‏

وقال بعض الأعراب‏:‏

ألا ليت لي خبزًا تسربل رائبـًا *** وخيلًا من البرنيّ فرسانها الزّبد

قال‏:‏ ورأى أعرابيٌّ دقيقًا وتمرًا فاشترى التمر؛ قيل له‏:‏ كيف وسعر الدقيق والتمر واحد‏!‏ قال‏:‏ إنّ في التمر أدمه وزيادة حلاوةٍ‏.‏

عن زياد النّميريّ قال‏:‏ قالت عائشة‏:‏ من أكل التمر وترًا لم يضرّه‏.‏

الأصمعيّ قال‏:‏ حدّثني شيخٌ عالمٌ قال‏:‏ أطيب التمر صيحانيّة مصلّبة‏.‏

الأصمعيّ قال‏:‏ حدّثني رجلٌ من آل حزمٍ قال‏:‏ كان يقال‏:‏ من خلا على التمر فالعجوة، ومن أكله على ثقلٍ فالصّيحانيّ‏.‏

لأعرابي في تفضيل الرطب على العسل الأصمعيّ قال‏:‏ قال أعرابيّ يفضّل الرّطب على العسل‏:‏ أتجعل عسلةً في أخثاء البقر كعسلةٍ في جوّ السماء لها محارس من جريدٍ وذوائب من زمردٍ‏!‏ في أطيب انواع التمر وقال الأصمعيّ‏:‏ قيل لابن القدّاح‏:‏ أيّ التمر أطيب‏؟‏ فدعا بأنواع التمر، فلمّا أكلوا قال‏:‏ انظروا أيّ النوى أكثر‏؟‏ قالوا‏:‏ نوى الصيحانّي‏.‏ قال‏:‏ هو أطيب‏.‏

للعرب في البخيل الأكول وقال الأصمعيّ‏:‏ العرب تقول للبخيل الأكول‏:‏ ‏"‏أبرمًا قرونًا‏"‏أي لا يخرج مع أصحابه شيئًا ويأكل تمرتين تمرتين‏.‏

شعر للنابغة يصف تمرًا وقال النابغة يصف تمرًا‏:‏

صغار النوى مكنوزةٌ ليس قشرها *** إذا طار قشر التمر عنها بطائر

الحسن والفالوذج

سمع الحسن رجلًا يعيب الفالوذج فقال‏:‏ فتات البرّ بلعاب النحل بخالص السّمن‏!‏ ما عاب هذا مسلمٌ‏.‏

الحسن وفرقد السبخي وقال لفرقدٍ السّبخيّ‏:‏ يا أبا يعقوب، بلغني أنك لا تأكل الفالوذج‏.‏ فقال‏:‏ يا أبا سعيد، أخاف ألاّ أؤدّي شكره‏.‏ فقال‏:‏ يا لكع‏!‏ وهل تؤدّي شكر الماء البارد‏"‏في الصّيف والحارّ في الشتاء‏!‏ أما سمعت قول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏يأيّها الّذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم‏}‏ تحكيم شيخ في الطعام الرومي والفارسي الأصمعيّ قال‏:‏ اختصم روميّ وفارسيّ في الطعام، فحكّما بينهما شيخًا قد أكل طعام الخلفاء، فقال‏:‏ أمّا الروميّ فذهب بالحشو والأحشاء، وأما الفارسيّ فذهب بالبارد والحلواء‏.‏

جشع مزرّد أخي الشماخ ونهمه وعن الأصمعيّ قال‏:‏ كنا عند الرشيد فقدّمت إليه فالوذجةٌ، فقال‏:‏ يا أصمعيّ حدّثنا بحديث مزرّدٍ‏.‏ فقلت‏:‏ إن مزرّدًا أخا الشمّاخ كان غلامًا جشعًا وكانت أمّه تؤثر عيالها بالطعام عليه وكان ذلك يحفظه، فخرجت أمّه ذات يوم تزور بعض أهلها، فدخل مزرّدٌ الخيمة وعمد إلى صاعي دقيقٍ وصاعٍ من تمر وصاعٍ من سمن ثم جعل يأكله وهو يقول‏:‏

ولمّا غدت أمي تمير بـنـاتـهـا *** أغرت على العكم الذي كان يمنع

لبكت بصاعي حنطةٍ صاع عجوةٍ *** إلى صاع سمنٍ فـوقـه يتـريّع

ودبّلت أمثال الأثافـي كـأنـهـا *** رؤؤس نقادٍ قطّعت يوم تجمـع

وقلت لبطني أبشـر الـيوم إنـه *** حمى أمّنا مما تحوز وتـرفـع

فإن كنت مصفورًا فـهـذه دواؤه *** وإن كنت غرثانًا فذا يوم تشبـع

فضحك الرشيد حتى استلقى على ظهره، ثم قال‏:‏ كلوا باسم اللّه، هذا يوم تشبع‏"‏يا أصمعيّ‏"‏‏.‏

الحجاج يطلب عسلًا قال‏:‏ وكتب الحجاج إلى عامله بفارس‏:‏ إبعث إليّ عسلًا من عسل خلاّر، من النحّل الأبكار، من الدّستفشار الذي لم تمسّه النار‏.‏

مثله لبعض الخلفاء وقال الأصمعيّ‏:‏ كتب بعض الخلفاء إلى عامله بالطائف‏:‏ أن أرسل إليّ بعسلٍ أخضر في سقاء، أبيض في الإناء، من عسل الندّغ والسّحاء، من حداب بني شبابة‏.‏

والعرب تصف العسل بالبرودة‏.‏

للنبي صلى اللّه عليه وسلم وشعر للأعشى وفي حديث ابن عباس أنّ النبي صلى اللّه عليه وسلم سئل عن أفضل الشراب قال‏:‏ ‏"‏الحلواء البارد‏"‏يعني العسل‏.‏

وقال الأعشى‏:‏

كما شيب بماءٍ بـا *** رد من عسل النحل

في العسل ومنافعه ويقال‏:‏ أجود العسل الذهبيّ الذي إذا قطرت منه قطرةٌ على وجه‏"‏الأرض‏"‏استدار كما يستدير الزئبق ولم ينقش ولم يختلط بالأرض والتراب‏.‏

والروم تقول‏:‏ أجوده ما يلطخ على فتيلةٍ ثم تشعل فيه النار فيعلق‏.‏

وسئل ديقراطيس العالم عما يزيد في العمر فقال‏:‏ من أدام أكل العسل ودهن جسمه زاد اللّه بذلك في عمره‏.‏

والعسل إن جعل فيه اللحم الطريّ بقي كهيئته حتى ينتن‏.‏

ويقال‏:‏ من كان به داء قديمٌ فليأخذ درهمًا حلالًا وليشتر بع عسلًا ثم يشربه بماءٍ سواءٍ فإنه يبرأ بإذن اللّه تعالى‏.‏

وكان الحسن يعجبه إذا استمشى الرجل أن يشرب اللبن والعسل‏.‏

ويزعم أصحاب الطبائع أن العسل إذا ديف بالماء وخلط معه زيتٌ أو دهن سمسمٍ نافعٌ لمن شرب السّموم والأدوية القاتلة يتقيأ به‏.‏

في إكرام الخبز ميمون بن مهران عن ابن عباس قال - ولا أعلمه إلاّ عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم - أنه قال‏:‏ ‏"‏أكرموا الخبز فإنّ اللّه سخرّ له السموات والأرض‏"‏لإمرأة من بكر بن وائل في السويق الأصمعيّ قال‏:‏ كانت امرأةٌ من بكر بن وائل تنزل الطّفاوة وكانت قد أدركت بعض أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم، وكان العبّاد يغشونها في منزلها؛ فعاب عائبٌ عندها السّويق، فقالت‏:‏ لا تفعل‏!‏ إنه طعام المسافر، وطعام العجلان، وغذاء المبكّر، وبلغة المريض، ويشدّ فؤاد الحزين، ويردّ من نفسٍ الضّعيف؛ وهو جيدٌ في التّسمين ونقاوة البلغم، ومسمونه يصفّي الدم، إن شئت كان ثريدًا، وإن شئت كان خبيصًا، وإن شئت كان خبزًا‏.‏

لغسّان بن عبد الحميد في السويق أيضًا وكان غسّان بن عبد الحميد كاتب سليمان بن عليّ يقول لجاريته‏:‏ خوّضي لنا سويقًا فأخثريه، فإنّ الرجل لا يستحي أن يزداد ماءً فيرقّقه، ويستحي أن يزداد سويقًا فيخثره به‏.‏

شعر لعبد اللّه بن معاوية في الطبرزد

مرّ عبد اللّه بن معاوية بن عبد اللّه بن جعفر بعبد الحميد بن عليّ وهو في مزرعته وقد عطش، فاستسقاه فخاض له سويق لوزٍ فسقاه إياه؛ فقال عبد اللّه‏:‏

شربت طبرزدًا بغريض مزنٍ *** ولكنّ الملاح بكـم عـذاب

وما‏"‏هو‏"‏بالطّبرزد طاب لكن *** بمسّك إنه طاب الـشـراب

وأنت إذا وطئت تراب أرضٍ *** يطيب إذا مشيت به التـراب

لأن نداك ينفي المحل عنهـا *** وتحييهـا أياديك الـرّطـاب

للحسن في السويق والنساء وقال الحسن‏:‏ لا تسقوا نساءكم السّويق، فإن كنتم لا بدّ فاعلين فاحفظوهنّ‏.‏

للرقاشي وقال الرّقاشيّ‏:‏ السّمنة للنّساء غلمةٌ وهي للرجال غفلةٌ للنبي صلى اللّه عليه وسلم عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثلاثةٌ لا تردّ‏:‏ اللّبن والسّواك والدّهن‏"‏أبو يزيد وشرب اللبن الحار الرّياشيّ قال‏:‏ سمعت أبا يزيد يقول‏:‏ رأيت رجلًا كأنّ أسنانه الذّهب لشربه اللّبن حارًا‏.‏

لذي الرّمة الأصمعيّ عن ذي الرّمة أنه قال‏:‏ إذا قلت للرّجل‏:‏ أيّ اللّبن أطيب‏؟‏ فإن قال‏:‏ قارصٌ فقل‏:‏ عبد من أنت‏؟‏ وإن قال‏:‏ الحليب‏.‏ فقل‏:‏ ابن من أنت‏؟‏‏.‏

بين قريشي وامرأة من البادية مرّ رجل من قريشٍ بامرأة من العرب في باديةٍ، فقال، هل من لبنٍ يباع‏؟‏ فقالت‏:‏ إنك لئيمٌ أو قريب عهد بقوم لئامٍ‏.‏

وكان يقال‏:‏ اللبن أحد اللّحمين‏.‏

لبعض المدنيين وقال بعض المدنيّين‏:‏ من تصبّح بسبع موزاتٍ وبقدحٍ من لبن إبلٍ أوارك تجشّأ بخور الكعبة‏.‏

بين معاوية وامرأة وقف معاوية على امرأةٍ فقال‏:‏ هل من قرىً‏؟‏ فقالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ وما هو‏؟‏ قالت‏:‏ خبزٌ خمير ولبنٌ فطير وماءٌ نمير‏.‏

والعرب تقول‏:‏ ‏"‏إنّ الرّثيئة تفتأ الغضب‏"‏‏.‏ والرّثيئة‏:‏ اللبن الحامض يحلب عليه الحليب، وهو أطيب اللبن‏.‏

شعر لبعض الأعراب في اللبن قال بعض الأعراب‏:‏

وإذا خشيت على الفؤاد لجـاجةً *** فاضرب عليه بجرعةٍ من رائب

في طبخ اللبن باللحم وعن مطر الورّاق‏:‏ أنّ نبيًّا من الأنبياء شكا إلى اللّه تعالى الضعف، أوحى اللّه إليه‏:‏ أن أطبخ اللبن باللحم، فإنّ القوّة فيهما‏.‏

أعرابي يصف خصب البادية وصف أعرابيّ البادية فقل‏:‏ كنت أشرب رثيئةً تجرّها الشّفتان جرًّا، وقارصًا إذا تجشّأت جدع أنفي، ورأيت الكمأة تدوسها الإبل بمناسمها، وخلاصةً يشمّها الكلب فيعطس‏.‏

في ترويب اللبن وتقول الأطبّاء‏:‏ إنّ اللبن إذ سخّن بالنار وسيط بعودٍمن عيدان شجر التّين راب من ساعته‏.‏

وقالوا‏:‏ وإن أراد صاحبه ألاّ يروب وإن كان فيه روبة جعل فيه شيئًا من الحبق، وهو الفوذنج النهريّ، فإنه يبقى كهيئته‏.‏

أخبار من أخبار العرب في مآكلهم ومشاربهم

للمعلّى الربعي المعلّى الرّبعيّ قال‏:‏ مكثت ثلاثًا لا أذوق طعامًاوأشرب فيهنّ شرابًا، فدعوت اللّه تعالى، وإذا دعا العبد اللّه بقلبٍ صادقٍ كانت معه من اللّه عينٌ بصيرةٌ، فدفعت إلى ذئبين في جفرٍ، فرميتهما فقتلتهما، ثم أتيت جفرًا فيه ماء فاستقيت، ثم أتيتهما وإذا هما علىمهيديتيهما، وإذا لهما نحفةٌ-يعني شبه الزّفير-فاشتويت واحتذيت واذّهنت‏.‏

بين ابن قرفة وصياد أعرابي قال ابن قرفة‏"‏شيخ من سليم‏"‏‏:‏ أضافني رجل من الأعراب فجاءني بقدرٍ جماعٍ ضخمةٍ ليس فيها شيء من طعام إلا قطع لحم، فإذا بضعة تنماتّ في فمي، وبضعة كأنّها بضع ساقٍ، وبضعة كأنها شحمٌ زخمٌ؛ فقلت‏:‏ ما هذا‏؟‏ فقال‏:‏ إني رجل صيّاد، جمعت بين ذئبٍ وظبيٍ وضبع‏.‏

بين مدني وأعرابي قال مدنيّ لأعرابيّ‏:‏ ما تأكلون وما تدعون‏؟‏ قال‏:‏ نأكل ما دبّ ودرج إلا أمّ حبينٍ‏.‏ فقال المدنيّ‏:‏ ليهنيء أمّ حبينٍ العافية‏.‏

لرجل من بني هلال على مائدة الفضل بن يحيى قعد على مائدة الفضل بن يحيى رجلٌ من بني هلال بن عامر، فذكروا الضّبّ ومن يأكله، فأفرط الفضل في ذمّه وتابعه القوم، فغاط الهلاليّ ما سمع منهم، ولم يكن على المائدة عربيّ غيره، ثم لم يلبث أن أتي الفضل بصحفةٍ فيها فراخ الزّنانير، فلم يشك الأعرابيّ أنها ذبّان البيوت، فقال حين خرج‏:‏

وعلجٍ يعاف الضبّ لؤمًا وبطنةً *** وبعض إدام العلج هام ذبـاب

ولو أنّ مـلـكـًا نـاك أمّـه *** لقالوا لقد أوتيت فصل خطاب

شعر لأبي الهندي، ثم لبعض الأعراب وقال أبو الهندي‏"‏رجل من العرب‏"‏‏:‏

أكلت الضّباب فما عفـتـهـا *** وإنّي لأشهي قديد الـغـنـم

ولحم الخروف حـنـيذًا وقـد *** أتيت به فاترًا في الـشّـبـم

فأمّا البهـطّ وحـيتـانـكـم *** فما زلت منها كثير السّـقـم

وقد نلت منها كمـا نـلـتـم *** فلم أر فيها كـضـبّ هـرم

ولا في البيوض كبيض الدّجاج *** وبيض الدجاج شفاء الـقـرم

ومكن الضّباب طعام العـريب *** ولا تشتهيه نفوس الـعـجـم

وقال بعض الأعراب‏:‏

وأنت لو ذقت الكشى بالأكباد *** لما تركت الضّبّ يعدو بالواد

ونزل رجل من العرب برجل من الأعراب فقدم إليه جرادًا؛ فقال‏:‏

لحى اللّه بيتًا ضمّني بعد هجعةٍ *** إليه دجوجيّ من الليل مظلـمٌ

فأبصرت شيخًا قاعدًا بفـنـائه *** هو العنز إلا أنـه يتـكـلـم

أتانا ببرقان الدّبى فـي إنـائه *** ولم يك برقان الدّبى لي مطعم

فقلت له غيّب إناءك واعتـزل *** فهل ذاق هذا، لا أبا لك، مسلم

لبعض لعباسين وقال بعض العباسيين‏:‏

ليت شعري متى تخبّ بي ال *** قة نحو العذيب فالصّـنّـين

محقباص زكرةً وخبز رقاقٍ *** وجبينًا وقطعةً مـن نـون

وقال بعض الأعراب‏:‏

أقول له يومًا وقد راح صحبتـي *** ترى أبتغي من صيده وأخاتـلـه

فلما التقت كفّي على فضل ذيلـه *** وشالت شمالي زايل الضّبّ باطله

فأصبح محنوذًا نضيجًا وأصبحـت *** تمشّي على القيزان حولًا حلائله

شديد اصفرار الكشيتين كـأنـمـا *** تطلّى بورسٍ بطنه وشواكـلـه

فذلك أشهى عندنا من نتـاجـكـم *** لحى اللّه شاريه وقبّـح آكـلـه

للفرزدق يعيّر بني أسد بأكل الكلاب وبنو أسدٍ تعيّر بأكل الكلاب؛ قال الفرزدق‏:‏

إذا أسديّ جاع يومًا ببلـدةٍ *** وكان سمينًا كلبه فهو آكله

لآخر يعير بني أسد بأكل لحوم الناس وتعيّر أيضًا بأكل لحوم الناس، كما قال الشاعر‏:‏

إذا ما ضفت ليلًا فقعسـيًّا *** فلا تأكل له ابدًا طعامـا

فإنّ اللحم إنسانٌ فـدعـه *** وخير الزاد ما منع الحرام

لرجل في قوم يأكلون الحيات قال رجل‏:‏ كنت بالبادية فرأيت ناسًا حول نارٍ، فسألت عنهم فقالوا‏:‏ صادوا حيّات فهم يشتوونها ويأكلونها‏.‏فأتيتهم فرأيت رجلًا منهم قد أخرج حيّةً من الجمر ليأكلها فامتنعت عليه، فجعل يمدّها كما يمدّ عصيب لم ينضج، فما صرفت بصري عنه حتّى لبج به فمات، فسألت عن شأنه فقيل لي‏:‏ عجل عليها قبل أن تنضج وتعمل في سمّها النار‏.‏

بين أعرابي وأولاده يصفون لحمًا قال رجل من الأعراب لولده‏:‏ إشتروا لي لحمًا‏.‏فاشتروه فطبخه حتى تهرّي، وأكل منه حتى انتهت نفسه، وشرعت إليه عيون ولده فقال‏:‏ ما أنا بمطعمه أحدًا منكم إلا من أحسن وصف أكله؛ فقال الأكبر منهم‏:‏ آكله يا آبت حتى لا أدع للذةٍ فيه مقيلا‏.‏ قالك لست بصاحبه‏.‏ فال الآخر‏:‏ آكله حتى لا يدري ألعامه هو أم لعامٍ أوّل‏.‏ قال‏:‏ لست بصاحبه‏.‏ فقال الأصغر‏:‏ أدقّه يا أبت دقًّا وأجعل إدامه المخّ‏.‏ قال‏:‏ أنت صاحبه، هو لك‏.‏

شعر لأعرابي سقط بعيره فذبحه وأكله بينا أعرابيّ يسير وهو يوضع بعيره إذ سقط بعيره فنحره وأكله، فأنشأ يقول‏:‏

إن السّعيد من يموت جمله *** يشبع لحمًا ويقلّ عملـه

شعر لسلولي سكر فذبح بعيره ومرّ رجلٌ من سلول بفتيانٍ يشربون فشرب معهم؛ فلما أخذ منه الشراب قام إلى بعيره فنحره، وقال‏:‏

علّلاني إنما الدّنـيا عـلـل *** ودعاني من ملامٍ وعـذل

وأنشلا ما أغبرّ من قدريكما *** واسقياني أبعد اللّه الجمـل

آداب الأكل والطعام

من حديث رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن أبي هريرة قال‏:‏ سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏الأكل في السّوق دناءةٌ‏"‏وعن عبد الرحمن بن عراكٍ قال‏:‏ بلغني أنه من غسل يده قبل الطعام كان في سعة من الرّزق حتى يموت‏.‏

للحسن في الوضوء قبل الطعام وبعده عن الحسن أنه قال‏:‏ الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر وبعده ينفي اللّمم سمرة بن جندب

وعنه قال‏:‏ قيل لسمرة بن جندبٍ‏:‏ إنّ أباك أكل طعامًا كاد يقتله‏.‏ قال‏:‏ لو مات ما صلّيت عليه‏.‏

لأبي الدرداء وعن شرحبيل بن مسلم قال‏:‏ قال أبو الدّرداء‏:‏ بئس العون على الدّين قلبٌ نخيب، وبطنٌ رغيب، ونعظٌ شديدٌ‏.‏

بين الجارود وعمر أكل الجارود مع عمر طعامًا ثم قال‏:‏ يا جارية هات الدّستورد‏.‏ فقال عمر‏:‏ امسح باستك أوذر‏.‏

نصيحة فرقد السبخي لأصحابه قال جعفر‏:‏ كنا نأتي فرقدًا السّبخيّ ونحن شببةٌ فيعلمنا‏:‏ إن من ورائكم زمانًا شديدًا، فشدّوا الأزر على أنصاف البطون، وصغّروا اللّقم، وشدّدوا المضغ، ومصوا الماء مصًّا‏.‏ وإذا أكل أحدكم فلا يحلّنّ إزاره فتتّسع أمعاؤه‏.‏ وإذا جلس أحدكم ليأكل فليقعد على أليتيه، وليلزق بطنه بفخديه، وإذا فرغ فلا يقعد وليجئ وليذهب؛ واحتموا فإن من ورائكم زمانًا شديدًا‏.‏

للنبي صلى اللّه عليه وسلم وعن عبد اللّه بن أبي أوفى قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ساقي القوم آخرهم شربًا‏"‏طعام عبد الأعلى بن عبد اللّه بن عامر وعن الجارود بن أبي سبرة قال‏:‏ قال لي بلال بن أبي بردة‏:‏ أتحضر طعام هذا الشيخ‏؟‏ - يعني عبد الأعلى بن عبد اللّه بن عامر -؛ فقلت‏:‏ أيّهًا واللّه؛ فقال‏:‏ حدثني عنه‏.‏ فقلت‏:‏ نأتيه وكان سكّيتًا، إن حدثنا أحسن الحديث، وإن حدّثناه أحسن الإستماع، فإذا حضر الغداء جاء خبّازه فمثل بين يديه؛ فيقول‏:‏ ما عندك‏؟‏ فيقول‏:‏ بطّةٌ بكذا، ودجاجةٌ بكذا وكذا‏.‏ قال‏:‏ وما يريد بذاك‏؟‏ قلت‏:‏ كي يحبس كلّ إنسانٍ نفسه إلى ما يشتهي، فإذا وضع الخوان خوّى تخوية الظليم فما له إلا موضع متّكئه فيجدّ ويهزل، حتى إذا رآهم قد فتروا وكلّوا أكل معهم الجائع المقرور حتى ينشّطهم بأكله‏.‏

ما يستحب أن يجتمع للطعام وكان يقال‏:‏ إذا اجتمع للطعام أربعٌ كمل‏:‏ أن يكون حلالًا، وأن تكثر عليه الأيدي، وإن يفتح باسم اللّه، ويختتم بحمد اللّه‏.‏

وكان يقال‏:‏ سمّوا إذا أكلتم ودنّوا وسمتّوا أبرويز لصحابي طعامه وشرابه قال أبرويز لصحابي طعامه وشرابه‏:‏ إنّي سلّطتكما على المعيشة، وأشركتكما في الحياة، وجعلتكما أمينين على نفسي، وولّيتكما من طعامي وشرابي ما التوسعة فيه مروءةٌ والتضييق فيه دناءة؛ فاجعلاه في فضله على ما سواه كفضلي على من سواي، وفي كثرته ككثرة من معي على من مع غيري‏.‏ ولا يشهدنّ طعامي الذي آكل عينٌ تراه ولا نفسٌ تحسّه ولا يدٌ تداوله خلا نفسًا واحدةً؛ وإنما أفردته بذلك لتستحكم الحجّة فيه على من أضاع، وتنقطع الشبهة فيه عمن غفل ولأجعل صاحب ذاك رهنًا بدم نفسه إن هو قصّر في صنعه أو أوقع بغائلةٍ‏.‏

إبراهيم بن صالح وحب الرمان الأصمعيّ قال‏:‏ حدذثني إبراهيم بن صالح‏:‏ أنه كانم له جامٌ من حبّ رمّانٍ مدقوقٍ يسفّ منه بين كل لونين ملعقةً حتى يعرف اختلاف الألوان‏.‏

أبو عبد الرحمن الثوري وولده وفيما أجاز لنا عمرو بن بحرٍ من كتبه قال‏:‏ كان أبو عبد الرحمن الثّوريّ يقعد ابنه معه على خوانه يوم الرأس، ثم يقول‏:‏ إياك ونهم الصبيان وأخلاق النوائح، و‏"‏دع عنك‏"‏خبط الملاّحين والفعلة، ونهش الأعراب والمهنة، وكل من بين يديك؛ فإنّ حظّك الذي وقع وصار إليك‏.‏ واعلم أنه إذا كان في الطعام شيء طريفٌ أو لقمةٌ كريمةٌ أو بضعة شهيّةٌ، فإنما ذلك للشيخ المعظّم والصبيّ المدلّل، ولست واحدًا منهما‏.‏ وأنت قد تأتي الدعوات، وتجيب الولائم، وتدخل منازل الإخوان، وعهدك باللحم قريبٌ، وإخوانك أشدّ قومًا إليك منك، وإنما هو رأس واحدٌ، فلا عليك أن تتجافى عن بعضٍ وتصيب بعضًا‏.‏ وأنا بعد أكره لك الموالاة بين اللحم؛ فإن اللّه يبغض أهل البيت اللّحمين‏.‏

وكان يقال‏:‏ مدمن اللحم كمدمن الخمر‏.‏

ورأى رجلًا يأكل لحمًا، فقال‏:‏ لحمٌ يأكل لحمًا، أفٌ لهذا عملًا‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏ وكان عمر يقول‏:‏ إيّاكم وهذه المجازر، فإنّ لها ضراوةً كضراوة الخمر‏.‏

يا بنيّ عودّ نفسك الأثرة ومجاهدة الهوى والشهوى، ولا تنهش نهش السّباع، ولا تخضم خضم البراذين، ولا تدمن الأكل إدمان النّعاج، ولا تلقم لقم الجمال؛ فإن اللّه تعالى جعلك إنسانًا وفضّلك، فلا تجعل نفسك بهيمةً ولا سبعًا‏.‏ واحذر سرعة الكظّة وسرف البطنة‏.‏

قال بعض الحكماء‏:‏ إذا كنت بطينًا فعدّ نفسك من الزّمني‏.‏ وقال الأعشى‏:‏

‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏والبط *** نة ممّا تسفّه الأحـلامـا

واعلم أنّ الشّبع داعية البشم، وأن البشم داعية السّقم، وأنّ السقم داعية الموت، فمن مات بهذه الميتة فقد مات ميتةً لئيمةً، وهو مع هذا قاتل نفسه، وقاتل نفسه ألأم من قاتل غيره‏.‏

يا بنيّ، واللّه ما أدّى حقّ الركوع والسجود ذو كظمة، ولا خشع للّه ذو بطنة، والصوم مصحّة، والوجبات عيش الصالحين‏.‏

أي بنيّ، لأمرٍ مّا طالت أعمار الهند، وصحّت أبدان الأعراب‏.‏ فللّه در الحارث بن كلدة حيث يزعم أنّ الدواء هو الأزم، وأنّ الداء إدخال الطعام إثر الطعام‏.‏

أي بنيّ، لم صفت أذهان الأعراب، وصحّت أبدان الرّهبان، مع طول الإقامة في الصوامع حتى لم تعرف النقّرس ولا وجع المفاصل ولا الأورام، إلا لقلّة الرّزء وخفّة الزاد‏.‏ وكيف لا ترغب في تدبيرٍ يجمع لك صحّة البدن، وذكاء الذهن، وصلاح المعي، وكثرة المال، والقرب من عيش الملائكة‏؟‏‏!‏ أي بنيّ، لم صار الضبّ أطول شيء ذماءً إلا أنه يتبلّغ بالنسيم؛ ولم قال الرسول صلى اللّه عليه وسلم إنّ الصوم وجاء إلاّ ليجعله حجازًا دون الشهوات‏.‏ إفهم تأديب اللّه، فإنه لم يقصد به إلاّ إلى مثلك‏.‏

أي بنيّ، قد بلغت تسعين عامًا ما نغص لي سنّ، ولا انتشر لي عصبٌ، ولا عرفت ذنين أنف، ولا سيلان عين، ولا سلس بول؛ ما لذلك علّةٌ إلاّ التخفيف من الزاد‏.‏ فإن كنت تحبّ الحياة فهذه سبيل الحياة، وإن كنت تريد الموت فلا يبعد اللّه إلاّ من ظلم نفسه‏.‏

أبو نهشل وابنته، ثم ابنه وقال أبو نهشل‏:‏ كانت لي ابنة تجلس معي على المائدة فتبرز كفًّا كأنها طلعة، في ذراع كأنه جمّارة، فلا تقع عينها على أكلة نفسية إلا خصّتني بها، فزوّجتها وصرت أجلس معي على المائدة ابنًا لي فيبرز كفًّا كأنه كرنافة في ذراع كأنه كربة، فواللّه ما تسبق عيني إلى لقمة طيّبة إلاّ سبقت يده إليها‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ غلبت بطنتي فطنتي‏.‏سس عمرو بن العاص لمعاوية يوم التحكيم قال عمرو بن العاص لمعاوية يوم تحكّم الحكمان‏:‏ أكثروا الطعام، فواللّه ما بطن قومٌ قطّ إلا فقدوا بعض عقولهم، وما مضت عزمة رجل بات بطينًا‏.‏

وكان يقال‏:‏ أقلل طعامًا تحمد منامًا‏.‏

الأصمعيّ قال‏:‏ كان يقال‏:‏ ليس لشعبة خير من جوعة تحفزها‏.‏

بين عبد الملك ورجل دعا عبد الملك بن مروان إلى الغداء رجلًا فقال‏:‏ ما فيّ فضل‏.‏ فقال عبد الملك‏:‏ ما أقبح بالرجل أن يأكل حتى لا يبقى فيه فضل‏!‏ فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين، عندي مستزاد، ولكن أكره أن أصير إلى الحال التي استقبحها أمير المؤمنين‏.‏

وقال لشيخ‏:‏ ما أحسن أكلك‏؟‏ قال‏:‏ عملي منذ ستين سنة‏.‏

للحسن وقال الحسن‏:‏ إنّ ابن آدم أسير الجوع، صريع الشبع‏.‏

عبد الملك وأبا الزعيرة وسأل عبد الملك أبا الزعيرة فقال‏:‏ هل اتّخمت قطّ‏؟‏ قال لا؛ قال‏:‏ وكيف ذاك‏؟‏ قال‏:‏ لأنا إذا طبخنا أنضجنا، وإذا مضغنا دقّقنا، ولا نكظّ المعدة ولا نخليها‏.‏

للأحنف وقال الأحنف‏:‏ جنبوا مجلسنا ذكر النساء والطعام، فإني أبغض الرجل أن يكون وصّافًا لبطنه وفرجه، وإنّ من المروءة أن يترك الرجل الطعام وهو يشتهيه‏.‏

للأصمعي الأصمعيّ قال‏:‏ بلغني أنّ أقوامًا لبسوا المطارف العتاق، والعمائم الرّقاق؛ وأوسعوا دورهم،وضيّقوا قبورهم؛ وأسمنوا دوابّهم، وهزّلوا دينهم؛ طعام أحدهما غصب، وخادمه سخرة، يتّكىء على شماله، ويأكل من غير ماله؛ حتى إذا أدركته الكظّة قال‏:‏ يا جارية هاتي حاطومًا؛ ويلك‏!‏ وهل تحطم إلا دينك‏!‏ أين مساكينك‏!‏ أين يتاماك‏!‏ أين ما أمرك اللّه به‏!‏ أين أين‏!‏‏.‏

لبعض الحكماء في صلاح الأمور قال بعض الحكماء‏:‏ مدار صلاح الأمور في أربع‏:‏ الطعام لا يؤكل ألاّ على شهوة، والمرأة لا تنظر إلا إلى زوجها، والملك لا يصلحه إلا الطاعة، والرعيّة لا يصلحها إلا العدل‏.‏

من حديث رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من أكل من سقط المائدة عاش في سعةٍ وعوفي في ولده وولد ولده من لحمق‏"‏‏.‏

وقيل لأعرابي‏:‏ أتحسن أن تأكل الرأس‏؟‏ قال نعم، أبخص عينيه، وأسحى، خدّيه، وأفكّ لحييه،، وأرمي بالدماغ إلى من هو أحوج منّي إليه‏.‏ وكانوا يكرهون أكل الدماغ؛ ولذلك يقول قائلهم‏:‏ أنّا من قبيلة تبقي المخّ في الجماجم‏.‏

دعبل لابنه دعبل قال‏:‏ يا بنيّ لا تأكل ألية الشاة لأنها طبق الاست وقبريبٌ من الجواعر‏.‏

لبعض الشعراء قال بعض الشعراء‏:‏

إذا لم أرى إلاّ لآكـل أكـلةً *** فلا رفعت يمنى يديّ طعامي

فما أكلةٌ إن نلتها بـغـنـيمةٍ *** ولا جوعةٌ إن جعتها بغـرام

للأصمعي عبد الملك بن عمير عن عمه عن الأصمعيّ قال‏:‏ لا تخرج يا بنيّ من منزلك حتى تأخذ حلمك‏.‏ يعني حتى تتغذىّ‏.‏

وقال هلال بن جشم‏:‏

وإنّ قراب البطن يكفيك ملـؤه *** ويكفيك سوءآت الأمور اجتنابها

وصية رجل لولده وقرأت في الآيين‏:‏ أن رجلًا من خدم دار المملكة أوصى ابنه فقال‏:‏ إذا أكلت فضمّ شفتيك، ولا تتلفّتنّ يمينًا وشمالًا‏.‏ ولا تّتخذنّ خلالك قصبا‏.‏ ولا تلقمنّ بسكّين أبدًا، وإذا كان في يدك سكّين وأوردت التقامًا فضعها على مائدتك ثم التقم‏.‏ ولا تجلس فوق من هو أسنّ منك وأرفع منزلة‏.‏ ولا تتخلّل بعود آس‏.‏ ولا تسمح بثياب بدنك‏.‏ ولا ترق ماء وأنت قائم ولا تحفر أرضًا بأظفارك‏.‏ ولا تجلس على حائط أو باب أو تكتب عليهما فتلعن، ولا تسترح على أسكفّة فتجهّل، ولا تستنج بمدر فيورثك البواسير، ولا تمتخط حيث يسمع امتخاطك، ولا تبصق في الأماكن المنظّفة‏.‏

بين معاوية ورجل يؤاكله وأجلس معاوية على مائدته رجلًا يؤاكله، فأبصر في لقمته شعرة، فقال‏:‏ خذ الشعرة من لقمتك‏.‏ فقال له الرجل‏:‏ وإنك لتراعيني مراعاة من يبصر الشعرة في لقمتي‏!‏ واللّه لا أكلت معك أبدًا‏!‏ ثم خرج الاعرابيّ وهو يقول‏:‏

وللموت خيرٌ من زيارة بـاخـلٍ *** يلاحظ أطراف الأكيل على عمد

دعاء لسعيد بن جبير وكان سعيد بن جبير إذا فرغ من طعامه قالك اللهمّ أشبعت وأوريت فهنّئنا، وأكثرت وأطبن فزدنا‏.‏

الجوع والصوم

قيل لبعض الحكماء‏:‏ أيّ الطعام أطيب‏؟‏ قال‏:‏ الجوع أعلم‏.‏

وكان يقال‏:‏ نعم الإدام الجوع، ما ألقيت إليه قبله‏.‏

نصيحة لقمان لابنه قال لقمان لابنه يا بنيّ، كل أطيب الطعام، ونم على أوطأ الفراش‏.‏ يقول‏:‏ أكثر الصيام، وأطل بالليل القيام‏.‏

شعر لأعرابي إشتاق أعرابيّ بالبصرة إلى البادية فقال‏:‏

أقول بالمصر لمّا ساءني شبعي *** ألا سبيل إلى أرضٍ بها جـوع

ألا سبيل إلى أرضٍ بها عرسٌ *** جوعٌ يصدّع منه الرأس برقوع

وقال آخر‏:‏

وعادة الجوع فاعلم عصمةٌ وغنىً *** وقد يزيدك جوعًا عادة الشّـبـع

بين العتبي وبدوي العتبيّ قال‏:‏ قلت لرجلٍ من أهل البادية‏:‏ يا أخي، إني لأعجب من‏"‏أن‏"‏فقهاءكم أظرف من فقهائنا، وعوامّكم أظرف من عوامّنا، ومجانينكم أظرف من مجانينا، قال‏:‏ وما تدري لم ذاك‏؟‏ قلت لا قال‏:‏ ‏"‏من‏"‏الجوع؛ ألا ترى أن العود إنما صفا صوته لخلوّ جوفه‏!‏‏.‏

لبعض حكماء الروم وقيل لبعض حكماء الرّوم‏:‏ أيّ وقت الطعام فيه أطيب وأفضل‏؟‏ قال‏:‏ أمّا لمن قدر فإذا جاع، وأمّا لمن لم يقدر فإذا وجد‏.‏

لأعرابي في هلال شهر رمضان ونظر أعرابيّ إلى قومٍ يلتمسون هلال شهر رمضان، فقال‏:‏ أما اللّه لئن أثرتموه لتمسكنّ منه بذنابي عيشٍ أغبر‏.‏

وقيل لآخر‏:‏ ألا تصوم البيض من شعبان‏!‏ فقال‏:‏ بين يديها ثلاثون كأنها القباطيّ‏.‏

لمدنيّ في السحور وقيل لمدنيّ‏:‏ بم تتسحّر الليلة‏؟‏ فقال‏:‏ باليأس من فطور القابلة‏.‏

الرّياشيّ قال‏:‏ قيل لأعرابيّ‏:‏ إشرب‏.‏ فقال‏:‏ إني لا أشرب على ثميلة‏.‏ وقال‏:‏

إذا لم يكن قبـل الـنـبـيذ ثـريدة *** مبقّلةٌ صفراء شحمٌ جـمـيعـهـا

فإنّ النبيذ الصّرف إن كان وحـده *** على غير شيءٍ أوجع الكبد جوعها

لأعرابي في شهر رمضان قدم أعرابيّ على ابن عمٍّ له بالحضر، فأدركه شهر رمضان؛ فقيل له‏:‏ أبا عمرٍ ولقد أتاك شهر رمضان‏.‏ قال‏:‏ وما شهر رمضان‏؟‏ قالوا‏:‏ الإمساك عن الطعام‏.‏ قال‏:‏ أبا لليل أم النهار‏؟‏ قالوا‏:‏ لا بل بالنهار‏.‏ قال‏:‏ أفيرضون بدلًا من الشهر‏؟‏ قالوا لا قال‏:‏ فإن لم أصم فعلوا ماذا‏؟‏ قالوا‏:‏ تضرب وتحبس‏.‏ فصام أيامًا فلم يصبر، فارتحل عنهم وجعل يقول‏:‏

يقول بنو عمّي وقد زرت مصرهم *** تهّيأ أبا عمرٍ ولـشـهـر صـيام

فقلت لهم هاتوا جرابي ومـزودي *** سلامٌ عليكم فاذهـبـوا بـسـلام

فبادرت أرضًا ليس فيها مسيطـرٌ *** عليّ ولا منّـاع أكـل طـعـام

وأدرك أعرابيًّا شهر رمضان فلم يصم؛ فعذلته امرأته في الصوم، فزجرها وأنشأ يقول‏:‏

أتأمرني بالصّوم لا درّ درّهـا *** وفي القبر صومٌ يا أميم طويل

عبد اللّه بن الزبير والصيام دعا عبد اللّه بن الزبير الحسين فحضر وأصحابه، فأكلوا ولم يأكل؛ فقيل له‏:‏ ألا تأكل‏!‏ فقال‏:‏ إنّي صائمٌ، ولكن تحفة الصائم قيل‏:‏ وما هي‏؟‏ قال‏:‏ الدّهن والمجمر‏.‏

أخبار من أخبار الأكلة

الأصمعيّ قال‏:‏ قال رجلٌ‏:‏ أحبّ أن أرزق ضرسًا طحونًا، ومعدةً هضومًا، وسرمًا نثورًا‏.‏

لأنس بن مالك عن إسحاق بن عبد الّه قال‏:‏ سمعت أنس بن مالك يقول‏:‏ رأيت عمر يلقي إليه لصلع من التمر فيأكله حتى حشفه‏.‏

لبعض الشعراء وقال بعض الشعراء‏:‏

همّ الكريم كريم الفعل يفعلـه *** وهمّ سعدٍ بما يلقي إلى المعدة

لرجل سمين وقيل لرجل رئي سمينًا‏:‏ ما أسمنك‏؟‏ قال‏:‏ أكلي الحارّ، وشربي القارّ، واتكائي على شمالي، وأكلي من غير مالي‏.‏

وقيل لآخر‏:‏ ما أسمنك‏؟‏ قال‏:‏ قلّة الفكرة، وطول الدّعة، والنّوم على الكظّة‏.‏

الحجاج والغضبان بن القبعثري قال الحجّاج للغضبان بن القبعثري في حبسه ما أسمنك‏؟‏ قال‏:‏ القيد والدّعة، ومن كان في ضيافة الأمير فقد سمن‏.‏

وقال آخر لرجل رآه سمينًا‏:‏ أرى عليك قطيفةً من نسج أضراسك‏.‏

وقيل لآخر‏:‏ إنك لحسن الشّحمة ليّن البشرة‏.‏ فقال‏:‏ آكل لباب البرّ بصغار المعز، وأدّهن بدهن البنفسج، وألبس الكتّان‏.‏

طعام ميسرة الأكول قيل لميسرة الأكول وأنا أسمع‏:‏ كم تأكل في كل يوم‏؟‏ قال‏:‏ من مالي أو من مال غيري‏؟‏ قالوا‏:‏ من مالك قال‏:‏ دونان‏.‏ قالوا‏:‏ فمن مال غيرك‏؟‏ قال‏:‏ اخبز واطرح‏.‏

والعرب تقول‏:‏ ‏"‏العاشية تهيج الآبية‏"‏‏.‏ يريدون أنّ الذي لا يشتهي أن يأكل إذا نظر إلى من يأكل هاجه ذلك على الأكل‏.‏

جرير يهجو بني الهجيم قال جرير‏:‏

وبنو الهجيم سخيفةٌ أحلامهـم *** ثطّ اللّحى متشابهو الألـوان

لا يسمعون بأكـلةٍ أو شـربةٍ *** بعمان أصبح جمعهم بعمـان

متأبطين بنيهـم وبـنـاتـهـم *** صعر الأنوف لريح كلّ دخان

بين المغيرة ورجل يؤاكله قعد رجلٌ على مائدة المغيرة وكان منهومًا وجعل ينهش ويتعرّق، فقال المغيرة‏:‏ ناولوه سكّينًا‏.‏ فقال الرجل‏:‏ كلّ امرىءٍ سكّينه في رأسه‏.‏

لأعرابي في اللحم وقيل لأعرابيّ‏:‏ ما لكم تأكلون اللحم وتدعون الثريد‏؟‏ فقال‏:‏ لأن اللحم ظاغن والثريد باقٍ‏.‏

وقيل لآخر‏:‏ ما تسمعون المرق‏؟‏ قال‏:‏ السّخين‏.‏ قال‏:‏ فإذ برد‏؟‏ قال‏:‏ لا ندعه يبرد نهم هلال بن أسعر وزوجته قال أبو اليقظان‏:‏ كان هلال بن أسعر التّميميّ، من بني دارم بن مازن شديدًا أكولًا؛ يزعمون أنه أكل جملًا إلا ما حمل على ظهره منه، وأكل مرةً فصيلًا، وأكلت امرأته فصيلًا، فلما ضاجعها لم يصل إليها؛ فقال‏:‏ كيف تصل إليّ وبننا بعيران‏!‏ أيضًا في نهم هلال بن أسعر الأصمعيّ قال‏:‏ دعا عبّاد بن أخضر هلال بن أسعر إلى وليمةٍ، فأكل مع الناس حتى فرغوا ثم أكل ثلاث جفانٍ تصنع كلّ جفنةٍ لعشرة أنفسٍ؛ فقال له‏:‏ شبعت‏؟‏ قال‏:‏ لا؛ فأتوه بكل خبزٍ في البيت فلم يشبع، فبعثوا إلى الجيران؛ فلّما اختلفت ألوان الخبز علم أنه قد أضرّ بهم فأمسك؛ فقالوا‏:‏ هل لك في تمر شهريزٍ ولبنٍ‏؟‏ فأتوه به فأكل منه قواصر؛ فقالوا له‏:‏ أشبعت‏؟‏ قال‏:‏ لا؛ قالوا‏:‏ فهل لك في السّويق‏؟‏ قال‏:‏ نعم؛ فأتوه بجرابٍ ضخم مملوء؛ فقال‏:‏ هل عندكم نبيذٌ‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم؛ قال‏:‏ أعندكم تورٌ تغتسلون فيه من الجنابة‏؟‏ فأتي به فغسله وصبّ السّويق فيه وصبّ عليه النبيذ، فما زال يفعل ذلك حتى فني‏.‏

نهم سليمان بن عبد الملك

الشّمردل وكيل آل عمرو بن العاص قال‏:‏ قدم سليمان بن عبد الملك الطائف وقد عرفت شجاعته، فدخل هو وعمر بن عبد العزيز‏"‏وأيوب ابنه بستانًا لعمرو؛ قال‏:‏ فجال في البستان ساعةً ثم قال‏"‏‏:‏ ناهيك بمالكم هذا‏"‏مالًا‏"‏لاولا جرارٌ فيه‏!‏ فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين، إنها ليست بجرارٍ ولكنها جرب الزّبيب‏.‏ فجاء حتى أقلى صدره على غصن، ثم قال‏:‏ ويلك يا شمردل‏!‏ أما عندك شيء تطعمني‏؟‏ قلت‏:‏ بلى واللّه‏!‏ إن عندي لجديًا تغدو عليه بقرةٌ وتروح أخرى؛ قال‏:‏ اعجل به؛ فأتيته به كأنه عكّةٌ، وتشمّر فأكل ولم يدع ابنه ولا عمر حتى أبقى فخذًا‏.‏ فقال‏:‏ يا أبا حفصٍ هلمّ؛ قال‏:‏ إنّي صائمٌ؛ ثم قال‏:‏ ويلك يا شمردل‏!‏ أما عندك شيء‏؟‏ فقلت‏:‏ بلى واللّه‏!‏ دجاجاتٌ ستٌ كأنهن رئلان النّعام‏.‏ فأتيته بهنّ، فكان يأخذ رجل الدجاجة حتى يعري عظمها ثم يلقيها‏"‏بفيه‏"‏حتى أتى عليهنّ‏:‏ ثم قال‏:‏ ويلك‏!‏ أما عندك شيء‏؟‏ فقلت‏:‏ بلى واللّه‏!‏ إن عندي لحريرةً كقراضة الذّهب‏.‏ فقال‏:‏ اعجل بها؛ فأتيته بعسٍّ يغيب فيه الرأس، فجعل يتلقّمها بيده ويشرب، فلما فرغ تجشّأ كأنه صاح في جبّ؛ ثم قال‏:‏ يا غلام، أفرغت من غدائنا‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ وما هو‏؟‏ قال‏:‏ نيفٌ وثمانون قدرًا،؛ قال‏:‏ فأتني بها قدرًا قدرًا؛ فأتاه به وبقناع عليه رقاقٌ؛ فأكثر ما أكل من قدرٍ ثلاث لفمٍ وأقلّ ما أكله لقمةٌ، ثم مسح يده واستلقى على فراشه، وأذن للناس ووضعت الخوانات فجعل يأكل مع الناس‏.‏

الخطّابيّ عن الدّيرانيّ أنه قال‏:‏ إني لأعرف الطعام الذي يأكله سليمان؛ قال‏:‏ لما استخلف سليمان قال لي‏:‏ لا تقطع عنّي ألطافك التي كنت تلطفني بها قبل أت أستخلف‏.‏ فأتيته بزنبيلين أحدهما بيضلإ والآخر تينٌ؛ فقال‏:‏ لقّمنيه، فجعلت أقشر البيضة وأقرنها بالتينة حتى أكل الزّنبيلين‏.‏

طعام عبيد اللّه بن زياد العتبي عن أبيه قال‏:‏ كان عبيد اللّه بن زياد يأكل كلّ يومٍ أربع جرادق أصبهانية وجبنًا قبل غدائه‏.‏

طعام الحجاج وعن سلم بن قتيبة قال‏:‏ عددت للحجاج أربعًا وثمانين لقمةً رغيفٌ من خبز لماء فيه ملء كفّه سمكٌ طريٌ‏.‏

معاوية وعبد الرحمن بن أبي بكرة وكان لعبد الرحمن بن أبي بكرة ابن أكولٌ؛ فقال له‏"‏معاوية‏"‏‏:‏ مافعل ابنك التّلقامة‏؟‏ قال‏:‏ اعتلّ‏.‏ قال‏:‏ مثله لا يعدم علّةً‏.‏

لأبي الأسود أكل أبو الأسود الدؤلي وأقعد معه أعرابيًا فرأى له لقمًا منكرًا؛ فقال له‏:‏ ما اسمك‏؟‏ قال‏:‏ لقمان؛ قال‏:‏ صدق أهلك، إنك لقمان‏.‏

مساور الوراق وابن أبي ليلى ولد لابن أبي ليلى غلامٌ فعمل الأخبصة للجيران، فلما أكلوا قام مساورٌ الورّاق فقال‏:‏

من لا يدسّم بالثريد سبالنـا *** بعد لثّريد فلا هناه الفارس

وقال العجيف في أمه‏:‏

يا ليتما أمنا شالـت نـعـامـتـهـا *** إمّـا إلـى جـنّة إمّـا إلـى نـار

ليست بشعبى وإن أسكنتها هـجـرًا *** ولا بريًّا ولو حـلّـت بـذي قـار

تلّهم الوسق مـشـدودًا أشـظّـتـه *** كأنما وجهها قد طلـي بـالـقـار

خرقاء في الخير لا تهدي لوجهـتـه *** وهي صناع الأذى في الأهل والجار

لأبي الحارث جميز رأى أبو الحارث جميّزٌ سلّةُ بين يدي رجلٍ من الملوك، فقال له‏:‏ جعلت فداك، أيّ شيء في تلك السّلّة‏؟‏ فقال‏:‏ بظر أمّك‏.‏ قال‏:‏ فأعضّني به‏.‏

نهم الحارثيّ قيل للحارثيّ‏:‏ لم لا تأكل الناس‏؟‏ فقال‏:‏ لو لم تأكل أترك مؤاكلتهم إلا لنزوعي عن الأسواريّ لتركتها، ما ظنّكم برجل نهش بضعة لحم بقرٍ فانقلع ضرسه وهو لا يدري‏.‏ وكان إذا أكل ذهب عقله وجحظت عيناه وسكر وسدر وتربّد وجهه وغضب ولم يسمع ولم يبصر، فلما رأيته وما يعتريه ويعتري الطعام منه صرت لا آذن له إلا ونحن نأكل الجوز والتمر وتناول القطعة منه كجمجمة الثّور كدمها كدمًا، ونهشها طولًا وعرضًا، ورفعًا وخفضًا، حتى يأتي عليها؛ ثم لا يقع عضّه إلا على الأنصاف والأثلاث؛ ولا رمى بنواةٍ قطّ، ولا نزع قمعًا ولا نفى عنه قشرًا، ولا فتّشه مخافة السوس والدود‏.‏

لبعض الشعراء وقال بعض الشعراء‏:‏

تبيت تدهده القرّان حولي *** كأنك عند رأسي عقربان

فلو أطعمتني حملًا سمينًا *** شكرتك والطعام له مكان

وقال بعض الأعراب‏:‏

وإنّ طعامًا ضمّ كفيّ وكفّـهـا *** لعمرك عندي في الحياة مبارك

فمن أجلها أستوعب الزاد كلّه *** ومن أجلها أهوي يدي فأدارك

وقال آخر‏:‏

عريض البطان جديد الخوان *** قريب المراث من المرتع

فنصف النهار لكـرياسـه *** ونصفٌ لمأكلـه أجـمـع

لأعربي في عسل قصب السكر الأصمعيّ قال‏:‏ قيل لأعرابيّ‏:‏ ما يعجبك من هذا القند‏؟‏ قال‏:‏ يعجبني خضده وبرده قال الأصمعيّ‏:‏ الخضد‏:‏ المضغ والأكل الشديد خالد بن صفوان وجاريته قال خالد بن صفوان يومًا لجريته‏:‏ يا جارية، أطعمينا جبنً، فإنه يشهيّ الطعام ويهيج المعدة، وهو يعدّ من حمض العرب، قالت‏:‏ ما عندنا منه شيء‏.‏ قال‏:‏ لأعلمك إنه واللّه ما علمت ليقدح في الأسنن ويستولي على البطن وأنه من طعام أهل الذمّة‏.‏

كان يقل‏:‏ إذا كثرت المقدرة، ذهبت الشهوة‏.‏

شعر لبعض الظرفاء وقال بعض الظرفاء‏:‏

زرعنا فلما سلّم اللّه زرعنا *** وأوفى عليه منجلٌ بحصاد

بلينا بكوفّي حليف مجـاعةٍ *** أضرّ علينا من دبي وجراد

من حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم عن نافع عن ابن عمر قال‏:‏ قال النبي صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من دخل على غير دعوة دخل سارقًا وخرج مغيرًا ومن لم يجب الدعوة فقد عصى اللّه ورسوله‏"‏عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذا دعي أحدكم فجاء مع الرسول فإنّ ذلك له إذنٌ‏"‏ابن عمر وعن مجاهد‏:‏ أن ابن عمر كان إذا دعي إلى طعام وهو صائم يجيب، وكان يهيء اللقمة بيده ثم يقول‏:‏ كلوا باسم اللّه فإني صائم للنبي صلى اللّه عليه وسلم وعن أسماء بنت رفيد قالت‏:‏ دخلنا على النبي صلى اللّه عليه وسلم، فأتي بطعام فعرض علينا فقلنا‏:‏ لا نشتهيه‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏لا تجمعنّ كذبًا وجوعًا‏"‏لعلي بن أبي طلب رضي اللّه عنه دعا رجل عليّ بن أبي طالب رضوان اللّه عليه إلى طعام، فقال‏:‏ نأتيك على ألاّ تتكلّف ما ليس عندك، ولا تدّخر عن ما عندك‏.‏

وكان يقول‏:‏ شرّ الإخوان من تكلّف له‏.‏

من آداب الدعوة دعا رجل رجلًا إلى الغداء ثم قال له‏:‏ هذه بكر زيارة ولم نستعدد، فلعل تقصيرًا فيم أحبّ بلوغه‏.‏ فقال الآخر‏:‏ حرصك على كرامتي يكفيك مؤونة التكلّف‏.‏

بين إسحاق لموصلي والزبير بن دحمان قال إسحاق بن إبراهيم الموصليّ‏:‏ أتني الزبير بن دحمان يومًا فسألته أن يقيم عندي، فقال‏:‏ قد أرسل إليّ الفضل بن الربيع وليس يمكنني التخلّف عنه‏.‏ فقلت له‏:‏

أقم يا أبا العواّم ويحـك نـشـرب *** ونله مع اللاّهين يومًا ونطـرب

إذا مـا رأيت الـيوم قـد خـيره *** فخذه بشكر واترك الفضل يغضب

وقال بعض المحدثين‏:‏

نحن قوم متى دعينا أجبنا *** ومتى نلس يدعنا التطفيل

ونقل علّنا دعينا فغبـنـا *** وأتانا فلم يجدنا الرسول

نصيحة طفيل العرائس لأصحابه كان طفيل العرائس الذي ينسب إليه الطّفيليونّ يوصي أصحابه فيقول لأحدهم‏:‏ إذا دخلت عرسًا فلا تتلّفت تلّفت المريب، وتخّير المجالس، وأجد ثيابك، واعمل على أنها العقدة التي تشغل‏.‏ وإن‏"‏كان‏"‏العرس كثير الزحام فمر وأنه ولا تنظر في عيون أهل المرأة ولا عيون أهل الرجل، فيظن هؤلاء أنك من هؤلاء أنك من هؤلاء‏.‏ وإن كان البوّاب غليظًا وقاحًا فأبدأ به ومره وانهه من غير أن تعنّف عليه، وعليك بكلام بين النصيحة والإدلال‏.‏

عرض رجل على رقبة الغداء؛ فقال‏:‏ إن أقسمت عليّ وإلا فدعني‏.‏

شعر لطفيلي ومن أشعار الطّفيلين‏:‏

دعوت نفسي حين لم تدعني *** فالحمد لي لا لك في الدعوة

وقلت ذا أحسن من موعـدٍ *** إخلافه يدعو إلى جـفـوه

وقال آخر‏:‏

إذا جاء ضيفّ جاء للضيف ضيفن *** فأودي بما تقرى الضيوف الضّيافن

شعر لإسحاق الموصلي وقال إسحاق بن إبراهيم الموصليّ‏:‏

نعم الصديق صديقٌ لا يكلّـفـنـي *** ذبح الدّجاج ولا شىءّ الفـراريج

يرضي بلونين من كشك ومن عدس *** وإن تشهّى فزيتون بـطـسّـوج

لسعيد بن أسعد الأنصاري كان سعيد بن أسعد الأنصاري إمام الجامع بالبصرة طفيليًّا؛ فإذا كانت وليمةٌ سبق الناس إليها، فربما بسط معهم البسط وخدم‏.‏ فقيل له في ذلك فقال‏:‏ إني أبادر برد الماء، وصفو لقدور، ونشاط الخباز، وخلاء المكان، وغفلة الذّبّان، وجفاف المنديل‏.‏

لطفيلي

وقيل لبعض الطفيليّين‏:‏ كم اثنان في اثنين قال‏:‏ أربعة أرغفةٍ‏.‏